___________________مرحبا بكم على موقع فيس نون__________________________

الفرق بين الشاهد والشهيد

 الفرق بين الشاهد والشهيد 

الكثير من الناس يضن ان الشهيد و الشاهد لهما نفس المعني لكن في لغة القرأن لكل كلمة ولها معناها الخاص و دلالتها اللغوية لذلك سنتطرق الى هذ المعنى من أيات الله القرأنية .

اليوم سنفرق بين كلمتين هما الشاهد والشهيد. 

- شهيد وتجمع على شهداء ....هى صفة من حضر ورأى وقوع الواقعة رؤية العين وسأضرب لكم مثلا عن الشهيد الفرد والشهداء كجماعة فيما يلي:

قال الله تعالى :

 {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }(117)) المائدة. 

{ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ } 

{لَوْلا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ } 

{فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ}. 

{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ}

{مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ }.

{وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا }.

 {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ}. 

وبالتالي فإن استعمال القرءان لكلمة {الشهيد والشهداء}ليست كاستخداماتنا . 

- أما كلمة شاهد وتُجمع على شهود هى صفة من أستدل بالعقل والمنطق على وقوع الواقعة من الظواهر والدلائل و الآثار، وليس بالضرورة رؤيته للأمر.... لذلك نحن نشهد بوحدانية الله من خلال العقل والمنطق، وإليكم بعض الأمثلة عن استعمالات كلمة شاهد وكلمة شهود لتعلموا بأنها استدلالات عقلية وليست كما نستعملها  .

 {قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (26) يوسف}. 

{رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }آل عمران53. 

{....ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }آل عمران81. 

{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة83. {أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ َ.....}هود17. 

{قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }الأنبياء56. 

 {إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً }المزمل15.

 ويفهم مما سبق أن الفعل شهد، يشهد، شهادة فهو (شهيد) لمن حضر و رأى وقوع الواقعة رؤية العين وهو (شاهد) لمن أستدل بالعقل والمنطق على وقوع الواقعة من الظواهر والدلائل والآثار . أما ما نستخدمه من إطلاق كلمة {شهيد} على من مات في حرب في سبيل الله فذلك مفهوم شعبي وليس مفهوما لغويا.

 فنحن نعني بكلمة {شهيد} أنه المقتول في سبيل الله وهذا ليس مما ورد بالقرءان الكريم.


الفرق بين شاهد وشهيد محمد شحرور


اضف تعليقك :

اكثر من رائع

أحدث أقدم

فيديو

رياضة